من هو كمال غبريال ؟

Kamal Ghobrial
كمال غبريال Kamal Ghobrial
3886 مشاهدة

كمال غبريال Kamal Ghobrial هو كاتب روائي وسياسي مصري، أصدر العديد من الأعمال والروايات التي انفرد فيها بأسلوبه الخاص في التطرق لعدة قضايا في نقد الفكر الديني والسياسي.

ولد كمال غبريال، يوم 6 مارس 1949 بالإسكندرية، مصر، تخرج من جامعة الإسكندرية بكالوريوس هندسة الإنتاج سنة 1972، وحصل على ماجيستر إدارة الجودة من الأكاديمية العربية في 2002.

أصدر كمال غبريال عدة أعمال ومؤلفات، أبرزها رواية "ينابيع وادي حوران"، وأيضا "زمن حودة تباتة"، كما أصدر كتاب "الأقباط والليبرالية"، وكتاب "العولمة وصدمة الحداثة"، اضافة الى "البرادعي وحلم الثورة الخضراء"، و"إشكاليات العقل العربي" ومجموعات قصصية تحت عنوان "ليلة فصح فرعونية"، و"أجنحة الغياب".

لدى كمال غبريال قناة على اليوتيوب يوثق فيها بعض مداخلاته وحواراته، كمال يملك حسابا على فيسبوك يقوم فيه بنشر بعض الأقوال والنظريات الفكرية المثيرة للجدل بشكل مختصر عبر منشورات، حيث يقول : "لا تبحث عما يؤيد ما تعتقده، ابحث عما يناقضه، فإما أن تغير من فكرك أو تتأكد من صحته"، ويقول أيضا : "كلما كانت الأكاذيب كبيرة وقديمة، كلما زاد تمسك العامة بها"، وأيضا : "الإنسان مسؤول كليا عما اختار من الأفكار التي يعتنقها، ومسؤول جزئيا عما ورث منها".

كمال غبريال يصعب تصنيفه فكرياً وسياسياً. وهو أقرب للفلسفة الوجودية فكرياً. ولليمين الليبرالي سياسياً واجتماعياً.

ومن أقواله كذلك:

1- مع بداية الثلاثينات من عمري، توقفت عن تعاطي الوجبات الجاهزة الموروثة، مقدسة وغير مقدسة، وبدأت أطبخ غذائي الفكري بنفسي.

2 - تكتيك لابأس به: أن تُغرق الساحة بأكاذيبك لتكون المجاهرة بالحقيقة ضرباًمن الشذوذ.

3 - الاستغراق في الظلمة يجعلك تحسبها نوراً.

مؤلفات كمال غبريال:

ليلة فصح فرعونية - مجموعة قصصية لــ كمال غبريال
آخر تحديث : 6 فبراير 2023
...
من هو غسان المشرفي ؟
...
من هو حسني الغزاوي ؟
...
من هو أولي أدولفسن ؟
...
من هو معتز محسن جابر ؟
...
من هو موسى التعمري؟
...
من هو فاضل أديب؟
error: Content is protected !!