من هو عبد الله بوصوف؟

Abdellah Boussouf
15190 مشاهدة

عبد الله بوصوف Abdellah Boussouf هو مؤرخ مغربي من مواليد 5 مارس 1962 بمدينة الناظور.، يشغل منصب الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج.

حصل عبد الله بوصوف على الدكتوراه سنة 1991 في موضوع العلاقات في منطقة البحر الأبيض المتوسط في القرن الثالث عشر. 

شغل عبد الله بوصوف سنة 1993 منصب رئيس جمعية مسجد ستراسبورغ، ويعود له الفضل في مشروع بناء المسجد الكبير في ستراسبورغ الذي يعتبر أول منشأة تم تصميمها منذ البداية للديانة الإسلامية في ستراسبورغ.

اشتغل عبد الله بوصوف خبيرا لدى المفوضية الأوروبية ضمن برنامج "روح من أجل أوروبا" في الفترة بين 1997 و2003. ترأس عبد الله بوصوف لجنة التكوين في المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية CFCM  قبل أن يتم انتخابه نائبا لرئيس المجلس في عام 2005.

انضم عبد الله بوصوف في سنة 2006 إلى معهد الدراسات الإسلامية في بروكسل، كما أسس وأشرف على إدارة المركز الأورو-إسلامي للثقافة والحوار بمدينة شارلروا بلجيكا.

سنة 2007 عين الملك محمد السادس عبد الله بوصوف أمينا عاما لمجلس الجالية المغربية بالخارج.

يعرف عبد الله بوصوف بدعوته إلى الإسلام المعتدل والحوار بين الأديان والحضارات، كما أنه لا يتوانى في كل مشاركاته الوطنية والدولية عن الدعوة إلى اكتشاف الآخر والتقارب بين الجماعات والشعوب.

لدى عبد الله بوصوف عدد من المؤلفات في هذا الصدد أهمها "الإسلام والمشترك الكوني"، و"ملكية مواطنة في أرض مسلمة.. كيف استطاع محم السادس وضع ركائز نموذج ديني كوني".

آخر تحديث : 6 نوفمبر 2022
...
من هو غسان المشرفي ؟
...
من هو حسني الغزاوي ؟
...
من هو أولي أدولفسن ؟
...
من هو معتز محسن جابر ؟
...
من هو موسى التعمري؟
...
من هو فاضل أديب؟
error: Content is protected !!