من هو أسعد طه؟

Assaad Taha
16578 مشاهدة

أسعد طه Assaad Taha هو كاتب صحفي وصانع ومنتج للأفلام الوثائقية مصري من مواليد 1 فبراير عام 1956 بمدينة السويس المصرية.

بدأ أسعد طه حياته المهنية في الصحافة المكتوبة ثم عمل بـالإذاعة ولاحقا بـالتلفزيون مراسلًا في مناطق الأزمات قبل أن يتخصص في إنتاج الأفلام الوثائقية وصناعتها.

شارك أسعد طه في تغطية الحروب في يوغسلافيا، والشيشان، وجنوب السودان، والصومال، وألبانيا، والكونغو، وتنقل في مناطق الأزمات الدولية لكن اهتمامه الأول كان بمناطق البلقان وآسيا الوسطى، خصوصا البوسنة والهرسك.

كتب أسعد طه لصحف الحياة والشرق الأوسط والأهرام والعديد من المجلات الأسبوعية والشهرية وعمل مع إذاعة الشرق العربية من باريس ومع التلفزيون السعودي، وقنوات إم بي سي، وقناة الجزيرة، وشبكة التلفزيون العربي.

قدم أسعد طه برنامج "نقطة ساخنة" على قناة الجزيرة الإخبارية منذ عام 1997 إلى غاية عام 2013، وكان معنيًّا بالأزمات الدولية ومناطق الصراعات.

أنتج وقدم أسعد طه برنامج "يحكى أنّ"َ منذ عام 2002 إلى عام 2006، المهتم بالقضايا التاريخية والإنسانية.

أنتج أسعد طه أيضا برنامج "الرحلة" الذي بدأ في 25/10/2015 واستمر إلى 17/01/2016 لـشبكة التلفزيون العربي، وعرض فيه خلاصة تجربته المهنية, كما أنتج لقناة الجزيرة الوثائقية سلسلة وثائقية من سبع حلقات بعنوان "سيرة علي" عن قصة حياة المفكر والرئيس البوسنوي علي عزت بيغوفيتش.

عام 2001 أسس أسعد طه شركة “Hot Spot Films” لإنتاج البرامج والأفلام الوثائقية في دبي بـالإمارات العربية المتحدة، حيث أنتج 22 سلسلة من الأفلام والبرامج الوثائقية التي مثلت العمود الفقري للبرامج الوثائقية لقنوات شبكة الجزيرة، وقد غطت هذه البرامج حوالي 80 دولة في أنحاء العالم، وتناولت قضايا إنسانية واجتماعية متعددة في شتى أنحاء الكرة الأرضية.

أحرز أسعد طه العديد من الجوائز في مجاله وهي: جائزة أفضل برنامج وثائقي لمهرجان القاهرة والتلفزيون عام 1997، وجائزة أفضل فيلم وثائقي عام 2006 عن فيلم الدواردو لمهرجان قازان الدولي لسينما الشعوب المسلمة بروسيا الاتحادية، وكذا جائزة أفضل فيلم وثائقي عام 2007 عن فيلم الخيام السبع لمهرجان قازان الدولي لسينما الشعوب المسلمة بروسيا الاتحادية، كما تم تكريمه بمهرجان “MIP Cannes” عام 2010، وكذلك بمهرجان أوربا الشرق للفيلم الوثائقي بأصيلة بالمغرب عام 2014.

آخر تحديث : 6 نوفمبر 2022
...
من هو غسان المشرفي ؟
...
من هو حسني الغزاوي ؟
...
من هو أولي أدولفسن ؟
...
من هو معتز محسن جابر ؟
...
من هو موسى التعمري؟
...
من هو فاضل أديب؟
error: Content is protected !!