من هو يوسف العمراني؟

10450 مشاهدة

يوسف العمراني Youssef Amrani هو ديبلوماسي مغربي من مواليد مدينة طنجة سنة 1953، وهو سفير المملكة المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية.

حصل يوسف العمراني على الإجازة في العلوم الاقتصادية من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1978، وعين سنة 2003 سفيرا مديرا عاما للشؤون الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ثم كاتبا عاما لنفس الوزارة سنة 2008.
يوسف العمراني حاصل على دبلوم في التدبير من معهد الإدارة بجامعة بوسطن، وسبق له أن شغل، منذ أكتوبر 2013، منصب مكلف بمهمة بالديوان الملكي.

عين الملك محمد السادس يوسف العمراني سنة 2019 سفيرا لدى جمهورية جنوب إفريقيا، وجمهورية بوتسوانا، وجمهورية مالاوي ومملكة إسواتيني.
بعد أن شغل سنة 2011 منصب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، عين يوسف العمراني سنة 2012 وزيرا منتدبا للشؤون الخارجية والتعاون.

سبق ليوسف العمراني أن شغل عدة مناصب دبلوماسية، منها منصب القنصل العام للمغرب ببرشلونة، وسفير مفوض فوق العادة للملك لدى المكسيك وغواتيمالا والسلفادور وهندوراس وكوستاريكا ونيكاراغوا وبليز سنة 2001، وسفيرا للمغرب لدى الشيلي في نونبر 1999.

سنة 1996 شغل يوسف العمراني منصب سفير المغرب في كولومبيا والإكوادور وبنما، كما تولى منصب رئيس ديوان كتابة الدولة المكلفة باتحاد المغرب العربي لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ومستشارا لوزير الطاقة والمعادن من غشت 1990 إلى غشت 1992.

سبق ليوسف العمراني أن شغل منصب خبير في المركز الإسلامي لتنمية التجارة من مارس 1984 إلى أبريل 1989.

حصل يوسف العمراني على عدة أوسمة، منها "وسام الاستحقاق المدني" (إسبانيا)، ووسام "سان كارلوس" (كولومبيا)، والصليب الكبير من الدرجة الاستثنائية "وسام الديمقراطية" (كولومبيا)، ووسام برناردو أوهينكس (تشيلي)، ووسام أكيلاستيكا (المكسيك)، ووسام جوقة الشرف (فرنسا).

آخر تحديث : 2 ديسمبر 2023
...
من هو تركي فقيره ؟
...
من هو غسان المشرفي ؟
...
من هو حسني الغزاوي ؟
...
من هو أولي أدولفسن ؟
...
من هو معتز محسن جابر ؟
...
من هو موسى التعمري؟
error: Content is protected !!