من هو ياسين عدنان ؟

Yassin Adnan
من هو ياسين عدنان ؟
23145 مشاهدة

ياسين عدنان Yassin Adnan هو أديب وإعلامي مغربي من مراكش، ولد بآسفي سنة 1970.

يُعِدّ ويقدم ياسين عدنان برنامج السهرة الثقافي والفني الأسبوعي “بيت ياسين” على شاشة تلفزيون “الغد” من القاهرة، كما سبق له أن أعدّ وقدّم برنامج “مشارف” الثقافي بوتيرة أسبوعية على شاشة القناة المغربية “الأولى” على امتداد 12 سنة.

قبل التلفزيون، أعدّ وقدّم ياسين عدنان برنامج “بولفار الثقافة” لإذاعة الرباط الدولية. كما سبق له الاشتغال في مجال الصحافة المطبوعة في كل من “الشروق” الجزائرية، “الحياة” اللندنية، “الأخبار” اللبنانية، إضافة إلى مجلات: “زوايا” اللبنانية، “دبي الثقافية” ثم “الشارقة الثقافية”.

ياسين عدنان هو عضو مجلس أمناء “الجائزة العالمية للرواية العربية – البوكر” (لندن)، ورئيس مهرجان مراكش للكتاب الإنجليزي. هو أيضًا عضو مجلس إدارة “المورد الثقافي” سابقا وعضو جمعيتها العمومية حاليا (بيروت)، إضافة إلى عضويته في كلٍّ من اتحاد كتاب المغرب وبيت الشعر في المغرب.

أصدر ياسين عدنان من مراكش سنة 1991 مجلة “أصوات معاصرة” قبل أن يساهم في إطلاق “الغارة الشعرية” التي اعتُبِرت تكتُّلا للحساسية الشعرية الجديدة في المغرب مع بداية التسعينيات.

تخرّج ياسين عدنان من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عيّاض بمراكش شعبة الأدب الإنجليزي، كما أنه حاصل على دبلوم علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالرباط، وكذا على شهادة من جامعة أوريغن الأمريكية في تخصُّص مهارات التفكير النقدي.

قضى ياسين عدنان عدّة سنوات في سلك التدريس قبل أن يتفرّغ للكتابة والعمل التلفزيوني.

له عدة إصدارات في الشعر والقصة والرواية، إضافة إلى بعض الأنطولوجيات. منها في الشعر:

(مانيكان)، منشورات اتحاد كتاب المغرب، الدار البيضاء، 2000.

(رصيف القيامة)، دار المدى، دمشق، 2003.

(لا أكاد أرى)، دار النهضة، بيروت، 2007.

(دفتر العابر)، دار توبقال، الدار البيضاء، 2012.

(الطريق إلى جنة النار)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2017.

وفي القصة:

(من يصدّق الرسائل؟)، دار ميريت، القاهرة، 2001.

(تفّاح الظّل)، مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب، الدار البيضاء، 2006.

(فرح البنات بالمطر الخفيف)، دار العين، القاهرة، 2013.

صدر لياسين عدنان بالاشتراك مع سعد سرحان كتاب (مراكش: أسرار معلنة) عن دار مرسم بالرباط في 2008.

 كما أعدَّ وحرّر كتاب (مراكش التي كانت) الصادر باللغتين العربية والفرنسية دائمًا عن دار مرسم بالرباط، 2019. إضافة إلى أنطولوجيا قصصية من تحريره صدرت بالإنجليزية تحت عنوان (مراكش نوار) عن دار أكاشيك بنيويورك سنة 2018 قبل أن تصدر بالفرنسية عن دار سيروكو بالدار البيضاء في 2020، وبالعربية عن دار ألكا بدمشق في 2022، وكذا بالبرتغالية عن دار طبلة بالبرازيل في 2022 دائمًا.

أعدّ وحرّر ياسين عدنان أيضًا كتاب (شهرزاد المغربية: شهادات ودراسات عن فاطمة المرنيسي)، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2016، ثم كتاب (رياح هادئة: في ضيافة فوزي كريم) الصادر ببغداد صيف 2021 ضمن سلسلة كتاب الأقلام التي تصدرها مجلة الأقلام العراقية.

أصدر أيضًا رفقة عبد اللطيف اللعبي (أنطولوجيا الشعر الفلسطيني الراهن) بالفرنسية عن دار بوان بباريس في 2022، ثم بالعربية في نفس السنة تحت عنوان (لو كنت فلسطينيًّا) عن دار المتوسط بميلانو.

أصدر ياسين عدنان أيضا كتاب رحلات ويومياتِ سفر تحت عنوان (مدائن مُعلّقة: تدوينات العابر) عن منشورات باب الحكمة بتطوان في 2022 دائمًا.

أما روايته (هوت ماروك) الصادرة سنة 2016 في طبعة مغربية عن دار الفنك، وطبعة مصرية عن دار العين بالقاهرة فقد بلغت القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية 2017، كما صدرت ترجمتها الفرنسية عن دار آكت سود بباريس في 2020، وبلغت القائمة القصيرة لجائزة كاميليون الفرنسية. فيما تولّت دار سيراكيس يونفرسيتي بريس نشر ترجمتها الإنجليزية سنة 2021، وهي الترجمة التي بلغت القائمة القصيرة لجائزة بانيبال للترجمة. هذا وستصدر الترجمة الإيطالية للرواية قريبًا عن دار ديل فيشيو للنشر.

أغلفة رواية (هوت ماروك) باللغات الثلاث

تمّ استلهام عدد من كتابات ياسين عدنان للمسرح: (في الطريق إلى عام ألفين) من إنجاز المخرجة الإيطالية لورا فيلياني 2001، (كفرناعوم) من إخراج الفنانة لطيفة أحرار 2010، (العابر) إخراج أيوب العياسي 2014، (النمس) إخراج أمين ناسور 2019، وتقدم فرقة “أنفاس” المغربية حاليًا، خلال مواسم 2021، 2022 و2023، عملا مسرحيا تحت عنوان ( المدينة لي ) يقوم على نصوص شعرية لياسين عدنان وبمشاركةٍ منه في الأداء، العمل من دراماتورجيا وإخراج الفنانة أسماء هوري.

حصل ياسين عدنان على عدة جوائز أدبية من بينها: جائزة مفدي زكريا المغاربية للشعر (الجزائر 1991)، وجائزة اتحاد كتاب المغرب للأدباء الشباب (الدار البيضاء 1999) وجائزة بلند الحيدري للشعراء العرب الشباب (أصيلة 2003)، كما سبق اختياره ضمن لائحة بيروت 39 لأهم الكتّاب العرب دون سن الأربعين من طرف مؤسسة “هاي فيستيفال” في إطار احتفالية بيروت عاصمة عالمية للكتاب 2009.

شارك ياسين عدنان في العديد من الملتقيات الأدبية والمنتديات الثقافية العربية والدولية. كما تُرجِمت قصائده وقصصه إلى العديد من اللغات وصدرت في العديد من الأنطولوجيات الفرنسية والإسبانية والانجليزية والألمانية والإيطالية والبرتغالية والسويدية والصربية.

آخر تحديث : 15 ديسمبر 2022
...
من هو تركي فقيره ؟
...
من هو غسان المشرفي ؟
...
من هو حسني الغزاوي ؟
...
من هو أولي أدولفسن ؟
...
من هو معتز محسن جابر ؟
...
من هو موسى التعمري؟
error: Content is protected !!