من هو مورغان فريمان ؟

Morgan Freeman
11076 مشاهدة

مورغان فريمان Morgan Freeman هو ممثل أمريكي، يعتبر أيقونة في السينما وأحد أشهر الممثلين بفضل مسيرته التي تمتد على مدار 40 سنة.

ولد مورغان فريمان عام 1937 في تينيسي بالولايات المتحدة، بدأ التمثيل في المسرح، وكان أول ظهور سنيمائي له في فيلم The Pawnbroker سنة 1964، ثم برز بشكل أكبر في Who Says I Can’t Ride a Rainbow? عام 1971.

شارك مورغان فريمان في أكثر من 120 فيلم وعمل تلفزيوني في مشواره، وترشح لجائزة الأوسكار عن دوره في for Street Smart سنة 1987، ثم ترشح بعد عامين عن فيلم Driving Miss Daisy، ولكن العمل الأفضل دون شك لـ مورغان فريمان كان دور “ريد” في فيلم The Shawshank Redemption عام 1992، والذي يعتبر من أفضل الأفلام في تاريخ السينما وترشح بفضله لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد.

في 2004، حصل مورغان فريمان على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن دوره في فيلم Million Dollar Baby، كما فاز بأكثر من 30 جائزة مختلفة في مشواره، الذي جعله أيقونة الشاشة، خاصة وأنه صوته النادر والمميز جعله يؤدي مئات الأعمال الصوتية والتعليقات في الأفلام الأخرى، ورغم أنه يبلغ 84 عاما، إلا أنه شارك في La Méthode Kominsky هذا العام وسيعرض على “نتفلكس”.

مورغان فريمان خلق الحدث أثناء ظهوره في افتتاح مونديال قطر 2022، حيث أجرى حواراً فكريا جميلا مع قارئ القرآن غانم المفتاح.

وكان مورغان فريمان قد ظهر مرتديا قفازا في يده اليسرى خلال لقائه بغانم المفتاح، ويعود ذلك إلى تعرضه لحادث أليم في يده، أفقده القدرة على حركتها، حيث أن قلة الحركة وتجمع الدماء بيده يؤدي إلى انتفاخها، مما يستدعى ارتدائه هذا القفاز الطبي منذ عام 2008، الذي بدوره يحرك الدورة الدموية باستمرار.

آخر تحديث : 22 نوفمبر 2022
...
من هو مصطفى المرابط ؟
...
من هو محمد وعد ؟
...
من هو عاصم ماديبو ؟
...
من هو كريم بوضياف ؟
...
من هو أحمد علاء الدين ؟
...
من هو عبد العزيز حاتم ؟