من هو محمد بن زايد آل نهيان؟

Mohamed bin Zayed Al Nahyan
13336 مشاهدة

محمد بن زايد آل نهيان Mohamed bin Zayed Al Nahyan هو رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، من مواليد ميدنة العين سنة 1962، الذي يقود مرحلة جديدة في حياة هذا البلد الخليجي، الطامح الى استكمال مسيرته على درب النماء والازدهار، ومواصلة جهود تحولها إلى قوة اقتصادية ودبلوماسية على الصعيدين الإقليمي والعالمي .

تلقى محمد بن زايد تكوينا أكاديميا وعسكريا وتدرج عبر العديد من مناصب المسؤولية السياسية والاقتصادية والعسكرية، مما جعله قائدا بارزا، ومحط ثقة الشعب الامارات التواق إلى مرحلة جديدة تحقق خلالها مزيدا من الإنجازات بعد مرحلة التأسيس التي كان بطلها الراحل زايد بن سلطان آل نهيان، ومرحلة التمكين التي قادها بنجاح نجله الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

تلقى محمد بن زايد تعليمه في مدينتي العين وأبوظبي حتى بلوغه سن الثامنة عشر من عمره، لينتقل الى المملكة المتحدة لاستكمال تكوينه الاكاديمي والعسكري.

تخرج محمد بن زايد آل نهيان من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة سنة 1979.

بعد توليه منصب ولي عهد إمارة ابوظبي في العام 2004، عين محمد بن زايد في العام 2005 نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

شغل محمد بن زايد مناصب عدة في القوات المسلحة الإماراتية، بدءا من ضابط في الحرس الأميري- قوات النخبة ،إلى طيار في القوات الجوية، ثم تدرج في عدة مناصب عليا حيث تولى منصبي قائد القوات الجوية والدفاع الجوي، ونائب رئيس أركان القوات المسلحة، وذلك قبل أن يصبح رئيسا لأركان القوات المسلحة في العام 1993، ومن ثم تقلد رتبة الفريق.

شغل محمد بن زايد أيضا عدة مناصب مدنية، أبرزها عضوية عدد من المجالس من بينها المجلس الأعلى للبترول، الذي يشرف على السياسات المرتبطة بمسائل النفط والطاقة في إمارة أبوظبي.

يعتبر الشيخ محمد بن زايد، رجل الظل القوي الذي ساهم بتوجيهاته، بعيدا عن الأضواء، في تعزيز مكانة بلاده الاقتصادية، بجعلها من بين اقوى اقتصادات العالم، والعلمية ، باطلاق بلاده لبرنامج لاستكشاف الفضاء، ولثورة ثقافية عبر احتضان أبوظبي لفروع لجامعات عالمية مرموقة، فضلا عن إشاعة روح التسامح بين مختلف الأديان في بلاده.

آخر تحديث : 4 نوفمبر 2022
...
من هو مصطفى المرابط ؟
...
من هو محمد وعد ؟
...
من هو عاصم ماديبو ؟
...
من هو كريم بوضياف ؟
...
من هو أحمد علاء الدين ؟
...
من هو عبد العزيز حاتم ؟