من هو محمد برادة ؟

Mohammed Berrada
16262 مشاهدة

محمد برادة Mohammed Berrada هو روائي وناقد مغربي من مواليد مدينة الرباط المغربية في 14 مايو 1938.

حصل محمد برادة على الإجازة في الأدب العربي بالقاهرة سنة 1960، وشهادة الدراسات المعمقة في الفلسفة بجامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1962.

سنة 1973، حصل محمد برادة على درجة الدكتوراه من جامعة السوربون الفرنسية.

اشتغل محمد برادة أستاذا محاضرا في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، كما شغل منصب رئيس اتحاد كتاب المغرب خلال ثلاث ولايات متتالية بين سنتي 1976 و1983.

نشر محمد برادة في بداياته قصصا ومقالات سياسية في صحف ومجلات عديدة، كانت أولها قصة “المعطف البالي” في جريدة “العلم” المغربية عام 1957.

بعد ذلك، نشر محمد برادة طيلة مساره النقدي والأدبي مجموعة من المؤلفات كان أشهرها في مجال الرواية “لعبة النسيان” و”الضوء الهارب” وموت مختلف”، وفي مجال النقد “محمد منظور وتنظير النقد العربي” و”لغة الطفولة والحلم” و”أسئلة الرواية، أسئلة النقد”…

كما ترجم محمد برادة مجموعة أعمال إلى العربية كان أهمها “حديث الجمل” للطاهر بنجلون، و”الدرجة الصفر للكتابة” لرولان بارت و”الخطاب الروائي” لميخائيل باختين”…

أحرز محمد برادة جائزة المغرب للكتاب في صنف الدراسات الأدبية عن كتابه النقدي “فضاءات روائية”، وجائزة مهرجان فاس المتوسطي للكتاب، كما فاز بجائزة كتارا للرواية العربية عن فئة الروايات المنشورة لعام 2017 عن رواية “موت مختلف”.

آخر تحديث : 6 نوفمبر 2022
...
من هو مصطفى المرابط ؟
...
من هو محمد وعد ؟
...
من هو عاصم ماديبو ؟
...
من هو كريم بوضياف ؟
...
من هو أحمد علاء الدين ؟
...
من هو عبد العزيز حاتم ؟