من هو كارم غنيم؟

Karem Ghoneim
9467 مشاهدة

 كارم غنيم Karem Ghoneim هو كارم السيد محمد سالم غنيم، هو عالم مصري من من مواليد سنة 1951 بقرية الجوسق في محافظة الشرقية بجمهورية مصر العربية.

قضى كارم غنيم مراحل التعليم قبل الجامعي بمدينة بلبيس، ثم حصل على درجة البكالوريوس من كلية العلوم جامعة القاهرة في عام 1973م، وتم تعيينه معيدا بكلية العلوم جامعة الأزهر(بالقاهـرة) في نفس العام.

حصل كارم غنيم على دبلوم الدراسات الإسلامية من جامعة الأزهر (1975م)، ثم درجة الماجستير في علم الحشرات (1981م)، ثم درجة دكتوراه الفلسفة في العــــلوم (فسيولوجيا الحشرات) من نفس الجـــامعة (1985م).

 سافر كارم غنيم في مهمة علمية إلى كلية الموارد الطبيعية بجامعة كاليفورنيا (مدينة بيركلي) بالولايات المتحدة الأمريكية (خلال الفترة: 1990 - 1991م) وأجرى بحوثا علمية مشتركة مع الأستاذ الدكتور/ توماس ميتل.

تدرّج كارم غنيم في السلم الوظيفي بكلية العلوم جامعة الأزهربالقاهرة، من معيد، إلى مدرس مساعد، إلى مدرس، إلى أستاذ مشارك، وتمت ترقيته إلى درجة أستاذ في تخصص علم وظائف أعضاء (فسيولوجيا)  الحشرات اعتبارا من 1995م.

حصل كارم غنيم على جائزة خدمة الدعوة والفقه سنة عام 1992م، وكذا جائـزة الإمـام أبو العزائـم لخدمة الدعوة الإسلامية بمصر في عام 1996م. 

كما  كارم غنيم على جائزة أحسن كتاب علمي في معرض "الشارقة" الدولي للكتاب لعام 1998م، بكتابه "الاستنساخ والإنجاب- بين تجريب العلماء وتشريع السماء، وكذا على الجائزة الأولى في "العلوم الزراعية" (بكتابه "مكافحة الآفات الحشرية")، ضمن مسابقة كبرى أجرتها مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر (الجمهورية) بمصر، في عام 2010م.

لدى كارم غنيم العديد من المؤلفات والترجمات المنشورة من بينها "أبعاد التكوين العقلي للفرد في الإسلام"، "عجائب العنكبوت"، و"جوانب مثيرة في حياة النبات"، وفي الترجمات نجد عناوين مثل "هرمونات الحشرات"، و"السامات والشائكات"...

يؤمن كارم غنيم بضرورة عودة الموسوعية في العلم والمعرفة إلى العلماء المسلمين، ويبغض الانعزالية التي قطّعت أوصال الحضارة ومزّقت لحمة المعارف، وفي نفس الوقت يقدّر أهمية التخصص العلمي وقيمة البحوث المبتكرة.

يؤثر كارم غنيم العمل الجاد المثمر في هدوء، دونما جلبة أو سعي إلى تحقيق شهرة أو ذيوع صيت أو تبوء منصب أو جمع مال.

آخر تحديث : 6 نوفمبر 2022
...
من هو تركي فقيره ؟
...
من هو غسان المشرفي ؟
...
من هو حسني الغزاوي ؟
...
من هو أولي أدولفسن ؟
...
من هو معتز محسن جابر ؟
...
من هو موسى التعمري؟
error: Content is protected !!