من هو غسان كنفاني ؟

Ghassan Kanafani
587 مشاهدة

غسان كنفاني Ghassan Kanafani هو كاتب وصحفي فلسطيني راحل، ولد بعكا بفلسطين بتاريخ 9 أبريل 1936.

أجبر غسان كنفاني على مغادرة فلسطين سنة 1948 لاجئا نحو لبنان ثم سوريا، وتنقل بين دمشق والكويت وبيروت.

أكمل غسان كنفاني دراسته الثانوية في دمشق التي حصل فيها على الثانوية العامة سنة 1952، قبل أن ينقطع عن الدراسة في سنته الجامعية الثانية بكلية الأدب العربي في جامعة دمشق.

سنة 1953 انتقل غسان كنفاني إلى الكويت التي عمل بها مدرسا للمرحلة الابتدائية، قبل أن ينتقل إلى بيروت للعمل في مجلة الحرية سنة 1961، كمسؤول عن القسم الثقافي بها.

اشتغل غسان كنفاني بعد ذلك كرئيس تحرير لجريدة “المحرر” اللبنانية، حيث عمل فيها على إصدار ما أسماه “ملحق فلسطين” قبل أن ينتقل للعمل في جريدة الأنوار اللبنانية.

حين تم تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين سنة 1967 قام غسان كنفاني بتأسيس مجلة ناطقة باسمها حملت اسم “مجلة الهدف” وترأس تحريرها.

شغل غسان كنفاني أيضا منصب الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

أصدر غسان كنفاني ثمانية عشر كتابا، كما كتب مئات المقالات والدراسات في الثقافة والسياسة وكفاح الشعب الفلسطيني، وكان أشهر مؤلفاته رواية “رجال في الشمس”.

تمت ترجمة أعمال غسان كنفاني إلى 17 لغة ووزعت في بلدان مختلفة، كما تم تحويل بعضها إلى أعمال مسرحية وبرامج إذاعية في بلدان عربية وأجنبية عدة.

تدور معظم روايات وقصص غسان كنفاني حول القضية الفلسطينية وشعبها، حيث سبق له أن كان عضوا بالمكتب السياسي والناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

تزوج غسان كنفاني من سيدة دانماركية تدعى آني هوفا كنفاني، ورزق منها بولدين هما فايز وليلى.

استشهد غسان كنفاني صباح يوم السبت 08 تموز يوليو من سنة 1972 بعد أن انفجرت عبوات ناسفة وضعها عملاء إسرائيليون بسيارته لتودي بحياته رفقة ابنة شقيقته لميس حسين نجم التي كانت تبلغ من العمر 17 سنة.

آخر تحديث : 6 نوفمبر 2022
...
من هو مصطفى المرابط ؟
...
من هو محمد وعد ؟
...
من هو عاصم ماديبو ؟
...
من هو كريم بوضياف ؟
...
من هو أحمد علاء الدين ؟
...
من هو عبد العزيز حاتم ؟