من هو علي باباجان ؟

الإسم الكامل
علي باباجان
التخصص
سياسة
تاريخ الميلاد
1967
الجنسية
تركي

من هو علي باباجان ؟

علي باباجان Ali Babacan هو شخصية سياسية بارزة في تركيا، شغل منصب وزير الاقتصاد في تركيا سابقا في حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان.

ولد علي باباجان في أنقرة، تركيا عام 1967، أكمل دراسته في كلية تيد في أنقرة، ودرس في جامعة الشرق الأوسط التقنية، كما حصل على البكالوريوس في الهندسة الصناعية، قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في جامعة نورث في ولاية إلينوي سنة 1992.

بدأ علي باباجان مشواره في السياسة عام 2002، وكان أبرز مؤسسي حزب العدالة والتنمية وعضو مجلس الإدارة فيه، وشغل منصب وزير الشؤون الاقتصادية في 18 نوفمبر 2002 ، وكان له تأثير إيجابي في النهضة الاقتصادية التي حققتها تركيا، وفي 2005أعلن رجب طيب أردوغان تعيينه في منصب كبير المفاوضين في محادثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

انسحب علي باباجان من حكومة أردوغان في صمت، وفضل الابتعاد عن الساحة السياسية، ثم ظهر في السنوات الأخيرة ليؤسس حزب الديمقراطية والتقدم التركي، والذي يعارض حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا وأفكار أردوغان بشكل خاص، وقد حصل علي باباجان على دعم كبير وكسب حزبه ثقة كبيرة بين الشعب التركي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on linkedin
Share on email