من هو علي باباجان ؟

Ali Babacan
12361 مشاهدة

علي باباجان Ali Babacan هو شخصية سياسية بارزة في تركيا، شغل منصب وزير الاقتصاد في تركيا سابقا في حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان.

ولد علي باباجان في أنقرة، تركيا عام 1967، أكمل دراسته في كلية تيد في أنقرة، ودرس في جامعة الشرق الأوسط التقنية، كما حصل على البكالوريوس في الهندسة الصناعية، قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في جامعة نورث في ولاية إلينوي سنة 1992.

بدأ علي باباجان مشواره في السياسة عام 2002، وكان أبرز مؤسسي حزب العدالة والتنمية وعضو مجلس الإدارة فيه، وشغل منصب وزير الشؤون الاقتصادية في 18 نوفمبر 2002 ، وكان له تأثير إيجابي في النهضة الاقتصادية التي حققتها تركيا، وفي 2005أعلن رجب طيب أردوغان تعيينه في منصب كبير المفاوضين في محادثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

انسحب علي باباجان من حكومة أردوغان في صمت، وفضل الابتعاد عن الساحة السياسية، ثم ظهر في السنوات الأخيرة ليؤسس حزب الديمقراطية والتقدم التركي، والذي يعارض حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا وأفكار أردوغان بشكل خاص، وقد حصل علي باباجان على دعم كبير وكسب حزبه ثقة كبيرة بين الشعب التركي.

آخر تحديث : 6 نوفمبر 2022
...
من هو غسان المشرفي ؟
...
من هو حسني الغزاوي ؟
...
من هو أولي أدولفسن ؟
...
من هو معتز محسن جابر ؟
...
من هو موسى التعمري؟
...
من هو فاضل أديب؟
error: Content is protected !!