من هو عبد الحسين شعبان ؟

12839 مشاهدة

عبد الحسين شعبان هو مفكر سياسي عراقي يساري من مواليد مدينة النجف العراقية في 21 مارس 1945.

رغم توجهه اليساري، فقد عرف عبد الحسين شعبان بانتقاده لتعاليم المدرسة الماركسية التقليدية، حيث كانت له مساهمات متميزة في إطار التجديد والتغيير والنقد للتيار الاشتراكي واليساري.

تعكس مؤلفات عبد الحسين شعبان انشغالات خاصة بقضايا الحداثة والديمقراطية والاصلاح والمجتمع المدني، واهتمامات فكرية لتطوير الفهم المتجدد لقضايا حقوق الانسان ونشر ثقافته وخصوصاً من خلال وسائل الاعلام.

تخرّج عبد الحسين شعبان من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة بغداد، التي حصل فيها على شهادة دكتوراه في العلوم القانونية.

أصدر عبد الحسين شعبان أكثر من 60 كتابا، ويشتغل حاليا أستاذا في جامعتي بغداد وصلاح الدين.

من إصدارات عبد الحسين شعبان نجد "المجتمع المدني – الوجه الآخر للسياسة" و"تونس والعرفان".

صدر عن عبد الحسين شعبان كتاب تكريمي حمل عنوان "صورة قلمية – الحرف والحق والانسان" عن دار المحروسة بالقاهرة من جمع واعداد البرنامج العربي لنشطاء حقوق الانسان، سنة 2004 .

حصل عبد الحسين شعبان على وسام الصداقة العربية – الكردية سنة 2004، كما نال جائزة دار القصة العراقية للثقافة وحقوق الإنسان سنة 2005، إضافة إلى حصوله على وسام وجائزة أبرز مناضل لحقوق الإنسان في العالم العربي.

حاز عبد الحسين شعبان أيضا على وسام اتحاد الحقوقيين العرب لدفاعه عن الحريات والحقوق على المستويين العربي والعالمي، بعمان سنة 2005، كما نال وسام مهرجان الفيلم العربي في روتردام لدفاعه عن قيم التسامح بهولندا سنة 2008.

آخر تحديث : 6 نوفمبر 2022
...
من هو غسان المشرفي ؟
...
من هو حسني الغزاوي ؟
...
من هو أولي أدولفسن ؟
...
من هو معتز محسن جابر ؟
...
من هو موسى التعمري؟
...
من هو فاضل أديب؟
error: Content is protected !!