من هو عادل إمام ؟

Adel Emam
11319 مشاهدة

عادل إمام Adel Emam هو ممثل مصري، يصنف ضمن أشهر وأفضل الممثلين في تاريخ مصر والوطن العربي بفضل أدواره الكوميدية التي بقيت راسخة.

ولد عادل إمام في 17 مايو 1940 بمحافظة الدقهلية المصرية، بدأ حياته الفنية على مسرح الجامعة، وحصل على أدوار صغيرة في أعمال سينمائية، وبعدها نال شهرة كبيرة بفضل موهبته وأدائه، في أفلام عديدة على غرار "مراتي مدير عام" و"كرامة زوجتي"، "لصوص لكن ظرفاء"، ثم حصل على أدوار البطولة مثل "البحث عن فضيحة" و"إحنا بتوع الأتوبيس".

في 1973، شارك عادل إمام في مسرحية "مدرسة المشاغبين" التي حققت نجاحا قياسيا، وعاد ليبدع في مسرحية "الواد سيد الشغال"، و"شاهد ما شفش حاجة"، وعلى مستوى السينما لم تتوقف أعمال عادل إمام، وشارك في أكثر من 150 فيلم وعمل سينمائي وتلفزيوني على مدار مشوار فني عظيم لأكثر من 50 سنة.

من أشهر وأفضل أفلام عادل إمام هي "أمير الظلام"، و"السفارة في العمارة"، "الإرهاب والكباب"، "اللعب مع الكبار"، والفيلم الشهير "التجربة الدنماركية"، وفي التلفزيون شارك في مسلسل "العراف" وأصبح يظهر بشكل منتظم في شهر رمضان عبر شبكة MBC، من خلال "أستاذ ورئيس قسم"، "عفاريت عدلي علام" وآخر ظهور له كان ''فلانتينو" في 2020.

حصل عادل إمام على عشرات الجوائز، ابرزها أفضل ممثل لعام 1995 عن فيلم الإرهابي من مهرجان القاهرة السينمائي، جائزة أفضل ممثل لأفلام السرد لعام 2006 من مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي في نيويورك، جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2008، جائزة الإنجاز الابداعي في الدورة الأولى من مهرجان الجونة لعام 2017.

آخر تحديث : 6 نوفمبر 2022
...
من هو موسى التعمري؟
...
من هو فاضل أديب؟
...
من هو يوسف العمراني؟
...
من هو أحمد حرزني ؟
...
من هو أحمد الآغا ؟
...
من هو حمد بن ثامر آل ثاني ؟
error: Content is protected !!