من هو سلطان بن محمد القاسمي؟

Sultan bin Muhammad Al-Qasimi
9565 مشاهدة

سلطان بن محمد القاسمي Sultan bin Muhammad Al-Qasimi هو سلطان بن محمد بن صقر بن خالد بن سلطان بن صقر بن راشد القاسمي، وهو حاكم إمارة الشارقة الإماراتية.

ولد سلطان بن محمد القاسمي في الرابع عشر من جمادى الأولى سنة 1358 هـ، الموافق الثاني من يوليو عام 1939 م بمدينة الشارقة.

والدة سلطان بن محمد القاسمي هي الشيخة مريم بنت الشيخ غانم، وله من والدته من الأشقاء أربعة هم خالد وصقر وعبد العزيز وعبد الله، ومن الشقيقات اثنتان هما شيخة وناعمة.

لدى سلطان بن محمد القاسمي إخوة غير أشقاء هم راشد وحميد وعلي وموزة وعلياء وغاية ونورة وعائشة وعزة.

تزوج سلطان بن محمد القاسمي من الشيخة موزة بنت سالم وأنجبت له ابنه المرحوم محمد الذي توفي في الثالث من أبريل عام 1999 عن عمر يناهز 24 عاماً، وابنته عزة .

كما تزوج سلطان بن محمد القاسمي من الشيخة جواهر بنت محمد بن سلطان، وأنجبت له من الأبناء خالد الذي توفي في 01 يوليو 2019 عن عمر ناهز الأربعين عامًا، وبدور ونور وحور.

تفرغ سلطان بن محمد القاسمي في بداية عمره للدراسة وانتقل بين الشارقة والكويت ومصر ليتلقى تعليمه، حيث بدأ تعليمه العام في شهر سبتمبر سنة 1948 في مدرسة الإصلاح القاسمية وكان عمره آنذاك تسع سنوات وشهرين، وكان قد درس قبلها القرآن لدى الشيخ فارس ابن عبد الرحمن.

سنة 1954 انضم سلطان بن محمد القاسمي للمدرسة الإنجليزية الخاصة ليدرس اللغة الإنجليزية، ثم انتقل بين الشارقة والكويت لتلقي تعليمه الإعدادي والثانوي لينتهي به المطاف في نهاية عام 1965 في القاهرة حيث بدأ الدراسة الجامعية في كلية الزراعة بجامعة القاهرة.

عمل سلطان بن محمد القاسمي مدة عامين (منذ فبراير عام 1961 وإلى سبتمبر 1963) كمدرس لمادتي اللغة الإنجليزية والرياضيات بالمدرسة الصناعية بالشارقة.

تسلم سلطان بن محمد القاسمي رئاسة البلدية في عام 1965، وبعد عودته إلى الشارقة، بعد اتمامه دراسته الجامعية عام 1971 تسلم إدارة مكتب الحاكم بإمارة الشارقة.

في ديسمبر من عام 1971، وبعد أيام من قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، تم تشكيل مجلس الوزراء ونصب سلطان بن محمد القاسمي وزيراً للتربية والتعليم.

في 25 من يناير سنة 1972 تسلم سلطان بن محمد القاسمي مقاليد حكم إمارة الشارقة، بعد مقتل حاكم الشارقة آنذاك الشيخ خالد بن محمد القاسمي إثر انقلاب قاده الشيخ صقر بن سلطان القاسمي ، ليكون عضواً في المجلس الأعلى لدولة الامارات العربية المتحدة، وكان عمره آنذاك 32 عاماً.

يعتبر سلطان بن محمد القاسمي الحاكم الثامن عشر لإمارة الشارقة من حكم القواسم الذي يعود للعام 1600 ميلادية.

قاد سلطان بن محمد القاسمي التنمية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية في إمارة الشارقة، وبذل جهداً اضافياً ووفر مصادر لتشجيع التفاعل والحوار الثقافي محلياً واقليمياً ودولياً بين الشعوب كافة.

آخر تحديث : 26 ديسمبر 2022
...
من هو عمرو خالد ؟
...
من هو أحمد الغندور ؟
...
من هو طه عدنان ؟
...
من هو الوليد بن طلال ؟
...
من هو تميم البرغوثي
...
من هو عمرو الدباغ ؟