من هو ريكاردو كرم ؟

الإسم الكامل
ريكاردو كرم Ricardo Karam
التخصص
منتج
الجنسية
لبناني

من هو ريكاردو كرم ؟

ريكاردو كرم Ricardo Karam هو إعلامي لبناني، اشتهر بحواراته مع كبار العلماء والشخصيات الثقافية في العالم العربي والغربي، كما يعتبر منتجا تلفزيونيا بارزا ومبادرا يتقن فن الخطاب العام.

تخرج ريكاردو كرم من جامعة الأميركية في بيروت سنة 1991، ودرس في المعهد الوطني العالي للزراعة والصناعات الغذائية سنة 1993، وأيضا تخرج من الجامعة اللبنانية الأميركية عام 1995، وهو حائز على إجازة في الهندسة الكيميائية وعلى ماجستير في إدارة الأعمال.

أنتج ريكاردو كرم العديد من البرامج والوثائقيات والمبادرات الثقافية، والتي تهدف إلى تحفيز الشباب العربي على التفوّق والريادة، كما أسّس شركة “ر.ك. للإنتاج” التي تتولّى إنتاج برامجه الحوارية وأفلامه الوثائقية، بالإضافة إلى منصّة “بيكوم” التي تهدف إلى مرافقة الشخصيات العامة والمدراء التنفيذيين الراغبين في تطوير وتحسين أدائهم العام.

أنشأ ريكاردو كرم مؤسسة “تكريم” التي تسلط الضوء على التميّز العربي في مجالات مختلفة، بالإضافة إلى منتدى “تاك مايندز” الذي يسعى تقيم الدعم لصنّاع التغيير والمواهب الناشئة، وقام أيضا بتأسيس “تكريم أميركا” لتوثيق الروابط بين الأميركيين العرب وجذورهم، لخلق البيئة الملائمة لإحداث التغيير.

برز ريكاردو كرم في عدة برنامج حوارية وثقافية ومتنوعة على القنوات العربية منذ 1995، أبرزها : فوكوس، مرايا، وراء الوجوه، عراقيون، مع ريكاردو كرم، الخطف مقابل الفدية وآخر برنامج كان طريق الأمل والذي بث على قناة أبو ظبي، كما أطلق برنامج “بودكاست” وكان ضيفه الأول الأمير الأردني علي بن الحسين، والذي أدلى بتصريحات جريئة أصبحت حديث الناس، اللقاءات اللاحقة ضمّت ضيوف مميّزين أمثال الأديب الفرنسي أمين معلوف والناشطة السياسية الفلسطينية حنان عشراوي والإعلامية بارعة علم الدين.

حصل ريكاردو كرم على أوسمة وجوائز عديدة في مسيرته الحافلة، على غرار وسام الثقافة والعلوم والفنون الفلسطيني “مستوى التألق” عام 2021، وأيضا وسام الاستحقاق الوطني الفرنسي من رتبة فارس عام 2016، جائزة مهرجان بيروت الدولي عام 2012، جائزة جمعية خريجي الجامعة اللبنانية الأميركية للإنجاز عام 2011، وجائزة مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، و في عام 2013، أدرجت مجلة “تايم آوت” إسمه ضمن لائحة “العشرة رجال الأكثر تأثيرا في بيروت”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on linkedin
Share on email