من هو خليل حنون ؟

الإسم الكامل
خليل حنون
التخصص
صحافة وسنما
الجنسية
لبناني

من هو خليل حنون ؟

خليل حنون Khalil Hanoun هو ناقد وصحفي سينمائي لبناني، شارك في إنتاج وإخراج العديد من الأعمال التلفزيونية والوثائقيات، كما أصدر كتبا شعرية واستغل موهبته في التحرير ليكتب مئات المقالات والمراجعات السينمائية.

حصل خليل حنون على شهادة دبلوم جامعي في الدراما والمسرح في الجامعة اللبنانية، وأيضا ليسانس تاريخ، وأكمل دورات عديدة في المسرح الياباني ومسرح الكوميديا ديلارتي والإضاءة الدرامية، ودورة متقدمة في إعداد الممثل مع المسرحي التونسي الفاضل الجعايبي، وأخرى في التعامل مع الإعلام الجديد والسوشال ميديا.

عمل خليل حنون في أكبر القنوات العربية وأكثرها شهرة، على غرار MBC وقناة العربية، إضافة إلى الجزيرة وأبو ظبي، وكان منتجا ومخرجا للبرامج والوثائقيات منذ 1995.

قام خليل حنون بتجسيد خبرته وموهبته أيضا في التمثيل ضمن عدد من المسرحيات والأعمال الدرامية مع إخراج بعضها والمشاركة أيضا ضمن مهرجانات ضمن عدة دول على غرار مصر، فرنسا، تونس، قطر وأيضا لبنان.

هذا وأخرج خليل حنون 15 فيلما قصيرا تجريبيا ودراميا، أبرزها: فيلم ”يمكن بكرا” وتم عرضه في مهرجان السينما العربية في باريس، 1995، وأيضا فيلم “ليه يا بنفسج” وتم عرضه أيضا في مهرجان كورتو إيمولا الإيطالي 1996، إضافة إلى فيلم “لمن يهمه الأمر” ضمن مهرجان الشاشة العربية المستقبلة في العاصمة البريطانية لندن 1999، ومهرجان أيام من الإمارات 2003.

حصل خليل حنون على جائزة اختيار الجمهور في مهرجان “دوكودايز للوثائقيات” عن فيلم “برينجلز”، والذي عُرض أيضا ضمن تظاهرة Contemporary Arab Representations في السويد، هولندا، فرنسا، إيطاليا وألمانيا.

في الأعمال السينمائية، كان خليل حنون “كومبارس” في فيلم ناجي العلي أثناء تصويره في لبنان، من طرف المخرج عاطف الطيب ونور الشريف، وكان أيضا مساعد للمنتج إيلي أضباشي في فيلم زياد دويري “ويست بيروت”، ومساعد مخرج ومدير إنتاج للمخرج المصري خالد الحجر أثناء عمله على فيلم تلفزيوني “الجريمة والعقاب”.

أسس خليل حنون جمعية نادي السينما في جمعية حقوق الناس من 1995 إلى 1999،  وهو عضو لجنة المشاهدة والانتقاء ولجنة التنظيم في مهرجان الجزيرة للأفلام الوثائقية، كما أصدر مجموعة من القصص القصيرة و3 كتب شعرية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on linkedin
Share on email