من هو تميم البرغوثي

Tamim Al-Barghouti
13731 مشاهدة

تميم البرغوثي Tamim Al-Barghouti هو شاعر فلسطيني، وأستاذ للعلوم السياسية، ولد في القاهرة 13 يونيو سنة 1977، وحصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة بوسطن عام 2004.

ترعرع تميم مريد البرغوثي في عائلة تهتم بالأدب العربي، حيث كان والده الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي ووالدته الروائية المصرية رضوى عاشور.

عمل تميم مريد البرغوثي أستاذاً مساعداً للعلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأيضا محاضرا في جامعة برلين الحرة، كما عمل بقسم الشؤون السياسية بالأمانة العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وكان ضمن بعثة الأمم المتحدة بالسودان.

واضافة إلى كل هذا، يعتبر تميم مريد البرغوثي باحث في العلوم السياسية بمعهد برلين للدراسات المتقدمة، وهو أستاذ مساعد زائر للعلوم السياسية في جامعة جورجتاون بواشنطن، وشغل منصب استشاري بلجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا.

ألف تميم مريد البرغوثي عدة كتب على غرار “الوطنية الأليفة”: الوفد وبناء الدولة الوطنية في ظل الاستعمار في 2007، كتاب “الأمة والدولة”: الدولة الوطنية والشرق الأوسط العربي، باللغة الإنجليزية في 2008، وكتاب حرب فسلام فحرب أهلية: فصل في كتاب «فلسطين والفلسطينيون» باللغة الإنجليزية في 2023، إضافة إلى كتاب “دولة ما بعد الاستعمار”، و”القدور المشققة”.

صدر عن تميم مريد البرغوثي عدة دواوين شعرية، أبرزها “ميجنا”، عن بيت الشعر الفلسطيني برام الله عام 1999 باللهجة الفلسطينية، ديوان “المنظر” باللهجة المصرية في 2002، ديوان “قالو لي بتحب مصر قلت مش عارف” في 2005، ديوان “مقام عراق” بالعربية الفصحى 2005

وألف تميم مريد البرغوثي العديد من القصائد، أبرزها في القدس، يناير، شارع المعز، الكهنة والملوك والآلهة، يا درك الثارات، عبث، يا هيبة العرش، معين الدمع، اعقل بكثير وبيان عسكري.

آخر تحديث : 13 يناير 2023
...
من هو عمرو خالد ؟
...
من هو أحمد الغندور ؟
...
من هو طه عدنان ؟
...
من هو الوليد بن طلال ؟
...
من هو تميم البرغوثي
...
من هو عمرو الدباغ ؟